header
اليوم 2017/11/18
12 نوفمبر، 2017  3:10 م

كتب: حاتم مدني
رغم مرور أكثر من شهرين على بدء العام الدراسي الجديد، إلا أن العديد من كليات #الجامعات_المصرية لا سيما جامعتي  #القاهرة و #عين_شمس ظلت بدون عميد مثل كليات #الاقتصاد و #الزراعة والتجارة وغيرها، في انتظار صدور قرار جمهوري بتعيينات العمداء الجدد الذى تأخر كثيرا دون سبب معروف.

وكان يجري انتخابات عمداء الكليات، إلا أن تعديلات أجراها برلمان السيسي في قانون الجامعات، بحيث يكون اختيار رؤساء الجامعات وعمداء الكليات بالتعيين بقرار من رئيس الجمهورية، بعد العرض عليه من قبل وزير التعليم العالي الذي يعينه السيسي، وهو ما أعطاه صلاحيات سيطرة كاملة على الجامعات أو حتى عدم تعيين العمداء أصلا، كما حدث في كلية تجارة طنطا التي ظلت بدون عميد لعامين كاملين.

وقالت الدكتورة  #علياء_المهدي، الخبيرة الاقتصادية، إنه ما زالت كلية الاقتصاد بدون عميد رسمي وكذلك عدد كبير من كليات جامعة القاهرة.

وشكرت المهدى، الدكتورة ماجدة صالح لتحملها مسئولية القائم بأعمال العميد بكلية اقتصاد جامعة القاهرة خلال هذه الفترة، وهو أمر لم تسع إليه، ولكنها كلفت به كوكيلة الكلية للدراسات العليا.

وأضافت “زمان كان تعيين عميد في يد وزير التعليم العالي…. مش عارفة المسألة دلوقتي وصلت لمين.. وليه كل الوقت ده؟ العام الدراسي ابتدي من شهرين.. وكان لازم يكون فيه عميد من قبل بداية الدراسة… لو كل قراراتنا بطيئة كده إزاي ح نطور وننمي بلدنا؟”.
وحول شغل منصب عميد كلية الاقتصاد، أضافت “كل المتقدمين جيدون وليس لهم توجهات سياسية معارضة. لكن هناك ضغوط من قبل بعض الوزراء لصالح بعض المرشحين”، واختتمت “حاجة تقرف والله”.

وقالت الدكتورة  #هبة_سمير إن الوضع من فترة طويلة فى يد رئاسة الجمهورية، ولدينا أيضا في كلية زراعة القاهرة نفس المشكلة، وأضافت ساخرة “ننتظر لنرى العطا هيرسى على مين”.

وأضاف الدكتور #حسن_محيي_السعدي بكلية #أداب #الإسكندرية أن مسألة وجود العمداء من عدمه أو انتخابهم أو تعيينهم لم تعد تفرق كثيرا، لا داخل المؤسسة ولا عند أصحاب القرار الذين ينفذون ما يريدونه دون اكتراث لأحد.

وأضاف الدكتور رمضان: “كلية تجارة طنطا ظلت بدون عميد لعامين كاملين، تعودنا على الأمر هناك”.

وحول آراء الطلاب قال الطالب  #رشدي_يوسف ساخرا: يتم تعيين سيادة اللواء؟ بدلا من العميد لأنها رتبة انتهت.
وأضافت الطالبة  #سهير_الغزالي :””ده مش كويس للجوده قصدي عند هيئة الاعتماد والجودة”.
وسخرت الطالبة  #هدى_كامل “والله أنا رأيي ما تستعجلوش خالص.. تلاقيهم بيدوروا على لوا بس مناسب.. اصبروا بس”.

3

أهم الأخبار

الأكثر قراءة

مقالات

استطلاع الرأى

User Polls

جميع الحقوق محفوظة لموقع التقرير المصري © 2016