header
اليوم 2017/05/29
24 يناير، 2017  6:54 م

كتب حاتم العربي

في فضيحة مزلزلة اتهم الكاتب اليمنى محمد حجر اليافعي الدكتور معتز بالله عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة بسرقة مقاله “بين الاستثمار والاستحمار” المنشور بموقع الأردن العربي يوم الثلاثاء 10 / 11 / 2015 والذى أعاد عبد الفتاح نشره بعد إضافة مقدمة له من سطرين في موقع جريدة الوطن يوم 22 يناير 2017 بعنوان ” سامسونج أغنى من مصر”.

جاء في نص الكاتب اليمنى “لا تحدثني عن ثروة أي بلد وأهله مشحونون بالحقد والعنصرية والمناطقية والجهل والحروب!.. “نيجيريا” من أكثر الدول غنى بالثروات والمعادن ومن أكبر دول العالم المصدرة للبترول .. ولكن أنظر إلى حالها ووضعها والسبب أن الإنسان فيها مشبع بالأحقاد العرقية ومحمل بالصراعات .. فيما سنغافورة البلد الذي بكى رئيسه ذات يوم لأنه رئيس بلد لا توجد فيه مياه للشرب .. اليوم يتقدم بلده على اليابان في مستوى دخل الفرد.. في عصرنا الحالي الشعوب المتخلفة فقط هي التي مازالت تنتظر لباطن الأرض ما الذي ستخرجه كي تعيش .. في الوقت الذي أصبح الإنسان هو الاستثمار الناجح والأكثر ربحاً.

هل فكرت وأنت تشتري تلفون جلكسي أو أيفون كم يحتاج هذا التلفون من الثروات الطبيعية ستجده لا يكلف دولاراً واحداً من الثروات الطبيعية ..((جرامات بسيطة من الحديد وقطعة زجاج صغيرة وقليل بلاستيك)) ولكنك تشتريه بمئات الدولارات تتجاوز قيمته عشرات براميل النفط والغاز … والسبب أنه يحتوي على ثروة تقنية من إنتاج عقول بشرية..؟

هل تعلم أن إنسان واحد مثل “بل غيتس” مؤسس شركة مايكروسوفت يربح في الثانية الواحد 226 دولار .. يعني ما يملكه اليمن ودول الخليج من إحتياطي للثروات لن تستطع مجاراة شركة واحدة لتقنية حاسوب ..هل تعلم أن أثرياء العالم لم يعودوا أصحاب حقول النفط والثروات الطبيعية وإنما أصحاب تطبيقات بسيطة على جوالك… هل تعلم أن أرباح شركة مثل سامسونج في عام واحد 327 مليار دولار نحتاج لمئة سنة لنجمع مثل هذا المبلغ من الناتج المحلي .. أخي في الشمال أو الجنوب في الشرق أو الغرب الواهم بأن لديك ثروة ستجعلك في غنى بدون الحاجة إلى عقلك دع عنك أوهامك. فلا ثروة مع عقلية الثور .”

أضاف عبد الفتاح الفقرة التالية في مستهل المقال وأعاد نشره واضعا عليه اسمه ” تعقيباً على سؤال جاءنى من صديق «فيسبوكاوى» على توجهى بالتركيز على أثر الزيادة السكانية السلبى على مستقبل بلادنا، أنقل له هذا الكلام الذى يجعلنا نتأكد أننا مطالبون بالارتقاء بنوعية الإنسان وليس بكمّه.”

رابط مقال عبد الفتاح في الوطن الشهر الجاري

http://www.elwatannews.com/news/details/1806332

رابط مقال اليافعى في الموقع الاردنى عام 2015

http://arabjo.net/index.php/2014-12-21-16-19-16/2014-12-21-16-20-25/item/6003-2015-11-09-20-14-28

3

أهم الأخبار

الأكثر قراءة

مقالات

استطلاع الرأى

User Polls

جميع الحقوق محفوظة لموقع التقرير المصري © 2016