header
اليوم 2017/08/20
18 يونيو، 2017  11:22 ص

قام مكتب هيئة الاغاثة الاسلامية العالمية بمصر بتوزيع ” طعمة رمضان ” خلال شهر رمضان الكريم علي المصريين والوافدين السوريين المقيمين في مصر وقد استفاد منها 6310 أسرة مستحقة تم إجراء مختلف البحوث عليها.

وصرح  محمد السعيد ، مدير مكتب الهيئة بمصر، بأن هذه المساعدات هي هدية من الشعب السعودي بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، إلي الشعبين المصري والسوري من خلال رابطة العالم الاسلامي التي يقودها الدكتور محمد عبدالكريم العيسى ، وكذلك الأستاذ حسن شحبر، الأمين العام لهيئة الاغاثة اللذان يوليان اهتمامهما الشديد بتقديم الدعم والمساعدة للمحتاجين في مصر وكافة مناطق الاحتياج في عدد 13 محافظة بالتعاون مع الجهات الرسمية في مصر والجمعيات الاهلية.
وأشار إلي أن خطة التوزيع للأسر المصرية تضمنت توزيع عدد 4310 سلة غذائية تحتوي على أجود أنواع المواد الغذائية المتوفرة بالسوق المصري وفق احتياجات الأسر المصرية وبكميات كافية ومتنوعة بحيث تكفي السلة أكبر عدد من أفراد الأسرة ولأيام متتالية.
وأوضح أن هناك خطة أخري تم تنفيذها للأشقاء اللاجئين السوريين بمصر بالتعاون مع مؤسسة ” سوريا الغد ” المشهرة في وزارة التضامن المصرية ، حيث تم توزيع عدد 2000 سلة غذائية للعام الرابع على التوالي تحتوي السلة على أجود أنواع المواد الغذائية المتوفرة بالسوق المصري وفق احتياجات الأسر السورية اللاجئة بمصر في مناطق تواجدهم في مناطق مختلفة وخاصة في محافظة القاهرة وفى مدينة السادات بمحافظة المنوفية.
وأكد أن الهيئة تراعي تقديم المساعدات بالتنسيق مع الجهات الرسمية مع التأكيد على الشفافية في أدائها وأن تصل المساعدات إلى مستحقيها من الأرامل والمطلقات والأيتام حيث ترعى  الهيئة 13 ألف يتيم وكذلك المعاقين وكافة الفئات المستحقة من خلال الدراسة الاجتماعية لهم واختيار الأكثر احتياجا فمثلا تم التوزيع في شمال وجنوب سيناء بالتعاون مع القوات المسلحة المصرية التي لعبت دورا كبيرا في وصول المساعدات لمستحقيها .
وأشار  محمد السعيد ، مشرف الأيتام بمكتب هيئة الاغاثة العالمية بمصر بأنه تم التوزيع ميدانيا في 13 محافظة مصرية هي : القاهرة والشرقية والبحيرة وسوهاج والمنوفية وأسيوط والدقهلية والجيزة والفيوم والمنيا وكفر الشيخ وشمال وجنوب سيناء ، وتم ذلك بالتنسيق مع الجمعيات والمؤسسات المصرية بالمتعاونة مع الهيئة وتحت اشراف وزارة التضامن وفي وجود ممثلي الأزهر الشريف في مختلف المحافظات السابقة .
وأوضح أن مكتب الهيئة بالقاهرة علي استعداد للتعاون مع مزيد من الجمعيات الرسمية بها وذات السمعة الطيبة سواء في مجال كفالة الايتام او العطاءات الموسمية مثل رمضان والاعياد والمناسبات المختلفة ويتم توثيق أسماء المستحقين وتسليمهم العطاءات بشكل مباشر.
وقد قامت لجنة الاعلام بالمجلس الاسلامى العالمى للدعوة والاغاثة بالتغطية الاعلامية لكامل اعمال لجنة الاغاثة بالقاهرة .

جدير بالذكر أن مكتب هيئة الاغاثة الاسلامية العالمية منبثقة عن رابطة العالم الاسلامي بمكة المكرمة وتباشر عملها من خلال عضويتها بالمجلس الاسلامى العالمي للدعوة والاغاثة والذى يترأسه فضيلة الامام الأكبر شيخ الازهر .
وهيئة الاغاثة انشئت مكتب يعمل بمصر منذ عام 1990م . وهي تترأس لجنة الاغاثة بالمجلس الاسلامي العالمي للدعوة والاغاثة التي يترأسها الدكتور حسن شحبر ، الأمين العام للهيئة العالمية للإغاثة الاسلامية بالسعودية وتختص لجنة الاغاثة العامة بالعديد من المسائل الهامة منها:
– وضع خطط المساعدات واعانات الإغاثة وسياسة توزيعها بما يكفل كافة احتياجات الأفراد والجماعات الإنسانية من كساء وغذاء وايواء وعلاج وتعليم وما يحتاجه كل ذلك من اقامة مستشفيات ودور علاج ومؤسسات ثقافية وتعليمية وأندية ومكتبات وغير ذلك ، بما يحقق كفالة الشخصية المسلمة وتنميتها دينيا واجتماعيا وصحيا وعلميا واقتصاديا .
– التنسيق مع الجهات الدولية والعالمية للاغاثة .
– بيان أولويات توزيع المساعدات والاعانات على خريطة سكان العالم الاسلامي .
– بحث الطلبات الخاصة بالمساعدات التي تقدم او ترد للمجلس .
– تقديم تقرير سنوي للمجلس عن نشاطها في هذا المجال .
– متابعة تنفيذ خطط الاعانات والمساعدات .

3

أهم الأخبار

الأكثر قراءة

مقالات

استطلاع الرأى

User Polls

جميع الحقوق محفوظة لموقع التقرير المصري © 2016