header
اليوم 2017/09/26
17 فبراير، 2017  12:18 ص

أدى خمسة محافظين جُدد اليمين الدستورية أمام السيسي، لمحافظات القليوبية والإسكندرية والبحيرة والوادي الجديد والدقهلية، بالإضافة إلى ثلاثة نواب لوزير الزراعة واستصلاح الأراضي ونائبٍ لوزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.

وفيما يلي السيرة الذاتية لهؤلاء المحافظين؛ حيث ضم التغيير قيادات سابقة في الحزب الوطني ولواءات جيش وشرطة ومهندسين وأطباء.

محافظة البحيرة.. سيدة الحزب الوطني الفاسدة

شهدت مفاجأة التعديل أول امرأة تشغل منصب “محافظ” في تاريخ مصر؛ حيث ستكون السيدة نادية أحمد عبده، الحاصلة على بكالوريوس هندسة قسم الكيمياء جامعة الإسكندرية، “محافظ البحيرة”.

شغلت “نادية عبده” رئيسة مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب بالإسكندرية، وتقدمت للترشح على قوائم الحزب الوطني “المنحل” في انتخابات 2010 على مقعد الكوتة، وفازت بها بالتزوير؛ وفقاً لما قاله كثير ممن شهدوا هذه الانتخابات من الأهالي والمراقبين.

وفي أغسطس 2011 انطلقت حملة بالإسكندرية لمطاردة “نادية عبده”، باعتبارها أحد رموز النظام السابق وأحد أعضاء الحزب الوطني المنحل بالإسكندرية؛ حيث كانت تهدف الحملة إلى جمع ثلاثة ملايين توقيع من الشعب السكندري ورئيسة مجلس إدارة شركة الماء والشرب لإقالتها من منصبها كعضو بمجلس الشعب، بعد حالة الاستياء التى انتابت شعب الإسكندرية بالتزوير الفج في الانتخابات السابقة؛ حيث حمل عمال المرفق دعايتها الانتخابية وعلقوها بميادين الإسكندرية وشوارعها في تحدٍّ سافر للقوانين واللوائح المنظمة للعملية الانتخابية ولضمان النزاهة والشفافية.

اللواء محمد الزملوط: من فض رابعة إلى الوادي الجديد

أحد قادة الجيش المقربين من عبدالفتاح السيسي، شارك في فض اعتصام رابعة العدوية واشتهر بفساده في محافظة الإسكندرية.

الناشط السكندري مصطفى شلبي قال في تغريدة عبر حسابه على “توتير” إن “اللواء الزملوط قائد المنطقة الشمالية يعيث في الإسكندرية فسادًا بلا رقيب أو حسيب، أي زبالة ممكن تعبئتها في أكياس بشعار المنطقة بعد سداد العمولة”، وجاء تعليق “شلبي” بعدما شارك متابعيه صورة لمنتج من منتجات القوات المسلحة كُتِبَ عليه “مطابق لمواصفات القوات المسلحة!”.

وفي تغريدة أخرى، كشف الناشط مصطفى شلبي عن تعدي المنطقة الشمالية العسكرية على إدارة كافتيريات على كورنيش الإسكندرية وقال: “المتعدي المنطقة الشمالية العسكرية لصاحبها الزملوط إخوان ونأسف أن نرى الجيش والمخابرات يتصارعان على إدارة المقاهى ورص المعسل”.

وأعادت مواقع النشطاء السيناوية التذكير اليوم بأن اللواء محمد الزملوط من أبناء قبيلة البياضية بمدينة بئر العبد بشمال سيناء، وكان يشغل منصب رئيس أركان المنطقة المركزية العسكرية وتردد اسمه كثيرًا عقب فض اعتصامي رابعة العدويه والنهضة عام 2013 على أنه المهندس الخفي للفض، بعدها تم تكليفه بقيادة المنطقة الشماليه العسكرية في نوفمبر 2014؛ وبالتالي أصبح عضوًا جديدًا في المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وسبق أن رتّب الزملوط عدة لقاءات للسيسي ضمن ما يسمى “مؤتمر القبائل العربية”؛ منها لقاء عقد بحضور السيسي في 4 يونيو 2015 في ديوان الزملوط لتفويض الجيش بقتل أهالي سيناء تحت زعم مقاومة “الإرهاب”.

وأشاد السيسى بجهود اللواء محمد الزملوط، قائد المنطقه الشمالية، أثناء اجتماع للمجلس العسكري لدوره في صد المتظاهرين وإخراسهم وقتلهم في الإسكندرية قائلًا: “أنا عايز أشوف كل المحافظات زي ما بيعمل محمد الزملوط في الإسكندرية”، بحسب مواقع سيناوية.

اللواء محمد عشماوي القليوبية

ولد اللواء محمود عبدالرحمن عشماوي عفيفي في 12 سبتمبر1955 بمحافظة الدقهلية، وتولى منصب محافظ الوادي الجديد في 23 أبريل عام 2014 حتى 16 فبراير 2017م. تخرج في الكلية الحربية عام 1976، وحصل على ماجستير العلوم العسكرية وزمالة كلية الحرب العليا بأكاديمية ناصر العسكرية.

حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الثانية وعدد من الشهادات والأوسمة حتى تولى منصب نائب محافظ الجيزة في 14 أبريل 2011، وانتقل بعدها ليتولى منصب محافظ الوادي الجديد ثم محافظًا للقليوبية.

الدكتور أحمد الشعراوي الدقهلية

تولى الدكتور أحمد شعراوي، عميد معهد الكبد القومي بجامعة المنوفية، الخميس، مسؤولية محافظة الدقهلية خلفًا للمحاسب حسام الدين إمام.

وعُين الدكتور أحمد شعراوي معيدًا بقسم الخلايا الجذعية ثم رئيس قسم، إلى أن تولى منصب عميد معهد الكبد منذ عام 2013.

3

أهم الأخبار

الأكثر قراءة

مقالات

استطلاع الرأى

User Polls

جميع الحقوق محفوظة لموقع التقرير المصري © 2016