header
اليوم 2017/12/12
6 ديسمبر، 2017  10:00 م

أعلنت الجامعات، اليوم الأربعاء، القوائم النهائية لكشوف المرشحين لانتخابات الاتحادات الطلابية، على أن تبدأ الدعاية الانتخابية للطلاب المتقدمين، الخميس، وتجرى الانتخابات الأحد المقبل.

قالت جامعة القاهرة، إنه تم قبول 51 طعنا من الطعون المقدمة من قبل الطلاب بانتخابات الاتحادات الطلابية، من إجمالى 234 طعنا.

وأكد حسن سعدة، مدير رعاية الشباب بجامعة القاهرة، أن الطعون المقبولة أغلبها لعد مزاولة النشاط، وتوقيع عقوبات إدارية على بعض الطلاب.

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، الاستعداد لإجراء انتخابات الطلاب مع ضمان النزاهة والشفافية لها، مشيرا إلى أن انتخابات الطلاب تجري وفقا للائحة الطلابية ولا تتدخل ادارة الجامعة في شأنها.

ودعا الخشت، في تصريح اليوم، الطلاب إلى أهمية المشاركة في الانتخابات الطلابيةوتشكيل مجلسهم الذي يعبر عنهم، بصورة حضارية تليق بطلاب جامعة القاهرة .

كما دعا رئيس جامعة القاهرة الطلاب المرشحين بالالتزام بقواعد الدعاية الانتخابية للمرشحين لمجالس اتحادات الطلاب بالكليات وعدم استخدام شعارات سياسية أوحزبية أودينية، وعدم لصق دعاية انتخابية للطلاب المرشحين علي جدران الحوائط بطريقة يصعب ازالتها، والحرص فى الدعاية على احترام التقاليد والقيم الجامعية وعدم الخروج عن الآداب العامة.

فيما أكد رئيس جامعة حلوان الدكتور ماجد نجم أن الجامعة لم تستبعد أي طالب بالقائمةالأولى التي أعلنت، يوم الأحد الماضي، لانتخابات اتحاد الطلاب.

وصرح الدكتور سمير عبدالناصر، أمين عام جامعة عين شمس، إن إدارة رعاية الشباب المركزية تلقت 616 طعنا مقدما من الطلاب المرشحين على مقاعد الاتحاد بالكليات ضد زملائهم المنافسين لهم على المقاعد ذاتها، مشيرا إلى قبول 190 طعنا.

وفى الإسكندرية، أعلن محمود جمال، مدير عام إدارة رعاية الشباب في جامعة الإسكندرية، انتهاء فحص الطعون وقبول 6 فقط منها، وتنازل 10 مرشحين، فيما يخوض السباق رسمياً 1393 طالبًا وطالبة.

وأكد الدكتور رضا سيد أحمد، رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات اتحاد الطلاب بجامعة المنصورة، أن اللجنة المشرفة استبعدت 238 من المرشحين، فيما بلغ عدد المتقدمين 1735 طالبا وطالبة، فيما قررت اللجنة استبعاد 103 مرشحًا لنقص أوراق الترشيح، لافتًا إلى أن اللجنة استقبلت 190 طعنًا تم قبول 135 منها.

وفى المنيا قال الدكتور جمال الدين على أبوالمجد، رئيس الجامعة، إن 829 طالبا وطالبة يخوضون المنافسة في 18 كلية بعد استبعاد 197 طالبا وطالبة، لعدم استيفاء شروط الترشح، فيما تلقت اللجنة 8 طعون، مشددًا على حظر تعليق اللافتات الدعائية التي تستخدم الشعارات الدينية والسياسية، والسماح فقط بالأوراق المطبوعة التي تتضمن البرامج الانتخابية والتعريف بالمرشحين.

ومن جانبه قال الدكتور عادل مبارك، نائب رئيس جامعة المنوفية، لشئون التعليم والطلاب، اليوم الأربعاء، أن 1050 طالبا تقدموا بطلبات ترشيح في انتخابات الاتحادات بالكلية وبعد انتهاء لجنة الطعون والتنازلات ،تم استبعاد 153 طالبا من المرشحين ليصل إجمالي الطلاب المرشحين 886 طالبا لخوض الانتخابات للفوز بمقاعد الاتحادات الطلابية بكل كلية.

وعلى نفس السياق أوضح أحمد شريت، مدير إدارة الاتحادات الطلابية بجامعة أسيوط، أن عدد الطلاب الذين لم تنطبق عليهم الشروط 159 طالبا من بينهم 10 طلاب غير مصريي الجنسية، وأن الجامعة تلقت 15 طعنا، وتم تشكيل لجان من داخل الكليات لفحصها والبت فيها لإعلان الكشوف النهائية الاربعاء والبدء في الدعاية الخميس المقبل.

وتبدأ الدعاية الانتخابية فى الكليات الخميس 7 ديسمير، والجولة الأولى للانتخابات 10 ديسمبر المقبل، وجولة الإعادة 11 ديسمبر، و12 ديسمبر انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم، و13 ديسمبر انتخابات رئيس الاتحاد ومساعديهم على مستوى الكليات، وتنتهى الجولة الانتخابية فى 14 ديسمبر بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس اتحاد على مستوى الجامعة.

كانت عملية الاقتراع على انتخابات الاتحادات الطلابية بدأت يوم الأربعاء الماضى بعد أن توقفت عملية الانتخابات لمدة عامين متتاليين.

وتأتي الانتخابات بعد توقف عامين منذ الأزمة التي دارت بين وزير التعليم العالي السابق أشرف الشيحي، واتحاد طلاب مصر ورفض الاعتراف بنتيجة الانتخابات.

أعلن د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى صدور قرار وزارى بتشكيل لجنة عليا بالوزارة لمتابعة إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية بكافة الجامعات المصرية. وتوافى هذه اللجنة وزير التعليم العالى بتقرير يومى يتضمن مجريات الانتخابات الطلابية بكافة الجامعات المصرية.

ويشترط للترشيح لعضوية لجان مجالس الاتحادات أن يكون الطالب مستجدا فى فرقته الدراسية بالنسبة لطلاب النظام الفصلى ونظام العام الكامل سواء كان مسجلا بنظام الانتظام أو الانتساب الموجه، وأن يكون مستجدا ولم يرسب فى أكثر من مقررين من المقررات التى سجلها فى العام الماضى بالنسبة لطلاب نظام الساعات المعتمدة.

كما يجب أن يكون متمتعاً بجنسية جمهورية مصر العربية ومسددا لرسم نشاط الاتحاد، وأن يكون له نشاط طلابى موثق فى الكلية أو الجامعة فى مجال اللجنة المرشح لها عدا طلاب السنة الجامعية الأولى، وألا يكون قد وقع عليه أى جزاءات تأديبية أو جنائية طوال فترة دراسته بالجامعة، ما لم يرد اعتباره، وألا يكون منتمياً إلى أى تنظيم او جماعة ارهابية يجرمها القانون، على أن يلتزم كل مرشح بتقديم برنامج انتخابى مع أوراق الترشح فى المجالالمرشح له.

شاهد الفيديو

3

أهم الأخبار

الأكثر قراءة

مقالات

استطلاع الرأى

User Polls

جميع الحقوق محفوظة لموقع التقرير المصري © 2016