header
اليوم 2017/11/18
11 نوفمبر، 2017  11:39 م

تشهد سماء المنطقة العربية قبل شروق شمس الاثنين 13 نوفمبر 2017 اقتران استثنائى بين كوكبى الزهرة والمشترى يشاهد بسهولة بالعين المجردة، حيث كانت آخر مرة حدث فيها اقتران بين الزهرة المشترى كان بتاريخ 27 اغسطس 2016.
وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن الزهرة سيكون أكثر لمعانا ويقع أعلى يسار المشترى بالنسبة للراصد و سوف تفصل بين الكوكبين مسافة ظاهرية صغيرة جدا تبلغ 0.3 درجة فقط بالأفق الشرقى لقبة السماء، علما بأن هذا الاقتراب من زاوية رؤيتنا على الأرض فقط ولكن فى الفضاء فالزهرة والمشترى بعيدين جدا عن بعضهما البعض .

وقالت إن الأمر الاستثنائى فى هذا الحدث عند مراقبة الظاهرة عبر تلسكوب صغير أو منخفض القوة يمكن رؤية الكوكبين كأقراص دائرية سويا فى نفس مجال الرؤية حيث سيكون الزهرة مضاء بنسبة 97 % فى حين أن المشترى مضاء قرصه بنسبة 99 % إلى جانب أقماره الأربعة الكبيرة والتى تسمى أقمار غاليلو.
وتابعت أنه يمكن رؤية الكوكبين سويا فى مجال رؤية المنظار الثنائى العينية وهناك حاجة لثبيت المنظار على قاعدة لمنع اهتزاز الصورة وهذه فرصة مثالية للرصد والتصوير، مشيرة إلى أنه يجب التأكيد بأن هذه ظاهرة طبيعية ومن المناظر السماوية الجميلة ولا صلة لها بالشائعات التى تتحدث بأنه سيترافق مع هذا الاقتران أيام ظلام فى النصف الثانى من نوفمبر الجارى.

3

أهم الأخبار

الأكثر قراءة

مقالات

استطلاع الرأى

User Polls

جميع الحقوق محفوظة لموقع التقرير المصري © 2016