header
اليوم 2017/04/24
11 يناير، 2017  3:47 م
كارثة صناعة الغزل والنسيج

 
أدت أزمة الدولار الي الي تتوقف نحو 78 مصنعًا من إجمال300 تعمل بالمنطقة الصناعية بالإسماعيلية، بسبب ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج والمواد الخام وعجز اصحابها عن توفير الدولار لشراء المواد الخام .

قال مصطفى أبوحديد، رئيس جمعية مستثمرى الإسماعيلية، إن المصانع تعانى أيضًا نقص العمالة الفنية المدربة، ومحدودية الأراضى اللازمة للتخزين والتوسع، إلى جانب صعوبة الحصول على التراخيص.

وأضاف أبوحديد أن المنطقة الصناعية تنقسم إلى جزءين؛ الأول يضم 58 مصنعًا (46 يعمل و8 متوقفة)، والثانى 129 مصنعًا تضم (114 يعمل و15 متوقفًا) بجانب مجمع الصناعات الصغيرة، والذى يضم 113 مصنعًا (58 يعمل و55 متوقفًا).

وأظهر مؤشر مدراء المشتريات الرئيسى الصادر عن بنك الإمارات دبى الوطنى الأسبوع الماضى، استمرار التراجع القوى لنشاط القطاع الخاص غير المنتج للنفط فى مصر، خلال شهر ديسمبر؛ تأثرًا بالصعوبات التى واجهتها الشركات، وعلى رأسها التضخم الحاد فى أسعار المستلزمات والمواد الخام.

وقال رئيس جميعة مستثمرى الإسماعيلية، إن المنطقة تشمل أنشطة خشبية ومعدنية وكيماوية ودوائية، ومواد بناء، وصناعات نسيجية وجلدية وهندسية وكهربائية، مشيرًا إلى أن الفترة الماضية شهدت تراجع القوى الشرائية للشركات بالتزامن مع الصعوبات التى تعانى منها لتدبير التمويل.

وأكد عدد من مستثمرى منطقة القنطرة شرق فى الإسماعيلية أنهم يعانون من صعوبات فى نقل البضائع بين ضفتى القناة، فعلى سبيل المثال تحتاج المصانع العاملة فى شرق القناة لنقل بضائعها صباحًا بغرب القناة، ولكنها تنتظر حتى الساعة الخامسة مساءً لحين فتح كوبرى السلام للعبور، مما يؤدى إلى تلف البضائع.

وبجانب مشاكل النقل تعانى المصانع من صعوبات فى توفير التمويل، فى ظل إحجام الشركات عن تدبير الاحتياجات التمويلية، كما تعانى الشركات من ارتفاع تكلفة الإنتاج بعد قرار تعويم سعر الصرف نوفمبر الماضى.

ومن ناحية أخرى، وافق مجلس إدارة المناطق الصناعية بمحافظة الإسماعيلية على ثلاث مشروعات جديدة بتكاليف استثمارية بلغت 573 مليون جنيه، من بينها مشروع بقيمة 500 مليون جنيه لصالح شركة قناة السويس للاستزراع السمكى؛ لإنشاء مصنع للأعلاف.

وقال ممدوح خفاجة، مدير إدارة منطقة القنطرة شرق الصناعية، إن مشروع قناة السويس سيقام على 15 فدانًا بطاقة إنتاجية تصل إلى 150 ألف طن علف سنويًّا، ويوفر 500 فرصة عمل فى المرحلة الأولى، مؤكدًا أنه يخدم المشروع القومى للاستزراع السمكى بشرق قناة السويس.

وأضاف أنه تمت الموافقة على إقامة مصنع تكرير وتعبئة ملح للأغراض الصناعية بتكلفة استثمارية تصل إلى 10 ملايين جنيه على مساحة 30 ألف متر مربع، كما تمت الموافقة على مشروع لعصر الزيوت النباتية، وصناعة المسلى الطبيعى والصناعى والنباتى، بجانب صناعة أعلاف تسمين الدواجن من تلك الخامات، بتكلفة تصل إلى 63 مليون جنيه.

وأكد خفاجة أنه جارٍ ضخ 20 مليون جنيه لتطوير البنية التحتية للمرحلة الثانية من منطقة الصناعات الصغيرة على مساحة 50 فدانًا بجانب رصد 15 مليوناً؛ لتوصيل شبكة الغاز للمنطقة الصناعية.

3

أهم الأخبار

الأكثر قراءة

مقالات

استطلاع الرأى

User Polls

جميع الحقوق محفوظة لموقع التقرير المصري © 2016